ابناء قبيلة السمالوس
اهلا بابناء القبيله والذائرين لابناء السمالوس مع تحيات مدير المنتدي مدحت السمالوسي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

قبيلة  

المواضيع الأخيرة
» راس الترعه
الأربعاء يوليو 19, 2017 10:27 am من طرف علاء احميده

» بيوت السمالوس
الأربعاء يوليو 19, 2017 9:45 am من طرف علاء احميده

» اولاد نصر (السمالوسي)
الخميس نوفمبر 10, 2016 9:07 pm من طرف Admin

» سنوسى محمد السمالوسى
الخميس أبريل 12, 2012 11:14 pm من طرف Admin

» وامعتصماه .. نشيد أكثر من رائع يظهر واقعنا
الثلاثاء مارس 13, 2012 1:15 pm من طرف ميدو السمالوسي

» فلسطين لا تسألي أين العرب
الثلاثاء مارس 13, 2012 1:09 pm من طرف ميدو السمالوسي

» أواخر فرسان العرب برماحهم هاام
الثلاثاء مارس 13, 2012 12:43 pm من طرف ميدو السمالوسي

» قصه اسد الصحراء عمر المختار
الثلاثاء مارس 13, 2012 12:36 pm من طرف ميدو السمالوسي

» اعلان الحداد علي ما يحدث في مصر ومذبحه بور سعيد :(
الخميس فبراير 02, 2012 2:54 pm من طرف Admin

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




17 - دراسة عن قبيلة السمالوس (السمالو) بمصر و ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17 - دراسة عن قبيلة السمالوس (السمالو) بمصر و ليبيا

مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 08, 2011 2:35 pm

17 - دراسة عن قبيلة السمالوس (السمالو) بمصر و ليبيا


الحمد لله نحمد و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نصلي و نسلم علي سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد


اخواني الاحباب


يسعدني اليوم ان نفتح دراسة هامة عن قبيلة هامة "قبيلة السمالوس" و هي قبيلة كريمة بمصر و ليبيا و هي ايضا قبيلة من قبائل المرابطين و هو لقب يدل على الاصالة و التجذر في التاريخ , و قد تعددت الروايات عن نسب السمالوس كما يلي:


1 قبيلة حسينية مسلمية.
2 قبيلة حسينية عزازية
3 قبيلة حسينية من ابناء عمومة القذاذفة اي اسماعيلية.
4 قبيلة حسنية جيلانية
5 قبيلة من بني العجلان العامريين
6 قبيلة من بني سليم بن منصور
7 قبيلة من احلاف بني سليم و تحديدا بني فايد بن مقدم السلمي


8 و اضيف هذا الاحتمال من طرفي : هي قبيلة غير حسينية من الظهور الا ان يظهر جديد و لكنها حسنية من البطون لان اولاد جد القبيلة الشيخ نصر من امرأتيه السليمانية الفيتورية الادريسية و الخويلدية الادريسية ,


و هذا الموضوع يحتاج الى التحقيق و التمحيص لحل ما يكتنف الموضوع من ظلال و اليكم تطور البحث بالموضوع.


اولا مرحلة النقل عن المراجع المتاحة:


سأورد هنا مادة مختصرة من كتابي معجم قبائل و اسر مصر (و هو تحت الطبع) عن قبيلة سمالوس لاكمال الفائدة نقلا عن عدة كتب منها موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب و وصف مصر و غيرها.


قبيلة سمالوس الحسينية
قبيلة من السادة الاشراف الحسينية , ذرية الشريف نصر الملقب بجبار الكسر الحسيني دفين جهة جردس العبيد في برقة بليبيا , وقبيلة السمالوس من أعظم قبائل المرابطين فى الديار المصرية , و قد سكنت هذه القبيلة وادى سمالوس بالجبل الأخضر فى إقليم برقة بليبيا , فسميت القبيلة باسم ذلك الوادى.


قال عبد السلام الحبونى عن سمالوس: أملانى السيد عبد الفضيل قاسم أبو أمين عمدة قبيلة سمالوس ومقيم بعزبته بجهة أبو قائلا عن نسب القبيلة :


يبتدئ هذا النسب من سيدى نصر المدفون بجهة جردس العبيد فى برقة بليبيا ، ويرتقى نسب سيدى نصر إلى سيدنا الإمام الحسين رضى الله عنه.


و قال محمد الطيب في موسوعته: وقد عثرت على ورقة عند الشيخ خميس أبو ناجى وفيها أن جد قبيلة سمالوس الأول هو نصر المسمى جبار الكسر.


فروع السمالوس:


وقد انجب الشريف نصر كثير من الولد منهم ثلاثة أمهم من قبيلة أولاد سليمان من الاشراف الفواتير , وهم القاضى وذريته ويسمون القواضى ، وسلطان وذريته السلاطنة ، ومحيرز وذريته المحارزة.


فنسبهم من جهة امهم السليمانية من ذرية الشريف سليمان (جد اولاد سليمان) من ذرية السيد محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور ابن عبد العزيز بن عبد الله الملقب نبيل المولود بفاس ودفين مكة ابن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر بن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي و ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.


و قد انجب الشريف نصر ثلاثة اخرين منهم السيد عبد الله الذي تزوج من قبيلة خويلد الادريسية فى بنى سويف وأنجب تسعة أبناء هم حمود ومنه عائلة الحمودات ومنهم بالحمام بالساحل الشمالى عائلة همام ، وعبد الرازق وهو جد عائلة أبو زويل ومنهم فى " أبو المطامير " بحيرة ، وأبو كبيرة ، وعزيز ، وعيسى ، وعويان ، وأبو شوادة ، وأبو نخيلة ، والعنادى .


فنسب هذه البطون التسعة من جهة امهم الخويلدية من ذرية السيد ابو القاسم او شوشة دفين زليطن بليبيا (جد قبيلة خويلد) و هو من ذرية السيد عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر بن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي و ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم .


تاريخ السمالوس:


سكنت هذه القبيلة وادى سمالوس بالجبل الأخضر فى إقليم برقة بليبيا , فسميت القبيلة باسم ذلك الوادى.
و قال اللواء صلاح التايب عن سمالوس : السمالوس من كبرى قبائل المرابطين فى مصر منذ ستة قرون قدموا من وادى سمالوس فى برقة بليبيا فسموا به .


قال أميدية جوبير الفرنسى : كان عرب السمالو يقيمون فى نواحى بحيرات النطرون " فى الصحراء الغربية لمصر " ويقومون بنقل ملح النطرون من البحيرات .


و قدم منهم للديار المصرية قسم كبير قبل ثلاثة قرون ، وانتشروا فى الوجهين البحرى والقبلى ، و تعد من قبائل المرابطين الكبيرة .


أهم آبارهم فى الساحل الشمالى المصرى هى ثوانى السمالوس على بعد 50 كم شرق مدينة السلوم ، والأخرى على بعد 2 كم جنوب مركز الضبعة .


مساكنهم:


و مساكن سمالوس الان في مطلع الالفية الثالثة , فى أبو جندير و المنزلة و الحامول و عزب المختلطة و شعلان مركز أبشواى وهم من أغنى العائلات فى تلك النواحى الصحراء الغربية ، و تملأ فروعها البحيرة و الغربية و الشرقية و كفر الشيخ و الفيوم و بنى سويف و المنيا و الجيزة .


ثانيا الحصول على مشجر الشيخ نصر جبار الكسر:


و رجعت الى عدة مشجرات قديمة مصورة كانت لدينا كان بعضها مقدم من عائلات تسعى للتسجيل بنقابة الاشراف , و رأيت احدها عن رجل كان عمدة السمالوس ايام النسابة عبد السلام الحبوني , و قد صرح (و النص منقول كله ايضا في كتاب موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب الا ورقة واحدة تختلف قليلا عن حجم الاوراق الاخرى الا انها بنفس الخط) تصرح انهم من ذرية السيد نبهان من ذرية السيد عزاز مجملة بغير تفصيل ,


و لاني اعرف ان السيد نبهان حفيد السيد عزاز له ذرية و بعضها اقام بالبحيرة, فبناء على ذلك فقد اتجهت الى تكوين قناعة انهم من العزازية بالبحيرة و سرحوا الى الغرب على عادة عرب البحيرة منذ القدم , حيث التحالفات القبلية المتقلبة.


ثالثا مرحلة التضارب في النسب:


كنت قد اشتركت بالمنتدى في موضوع قديم مع عضو اسمه "السمالوسي" و هو رجل من قبيلة السمالوس بليبيا و قد كان يسأل عن نسب السمالوس , و افاد بانهم من المسلمية الحسينيين و قام بوضع عمود لهم , و نفى بشدة ان يكون السمالو من العزازية.


.


و وجدتني اتوجه الى الشريف عبد الرحيم العزازي شيخ عموم السادة العزازية الحسينية و سألته (و هذا حدث منذ سنتين تقريبا) عن هذا المشجر فقام الشريف و دخل الى البيت و رجع بورقة كبيرة من مقاس a3 و هي صورة ضوئية للمشجر الذي عندي منه صورة , و قال ان سكرتير عام نقابة الاشراف سأله عن ذلك فقلت له انه ليس للسمالوس عندنا اي ذكر في مشجراتنا بالمشيخة و لم نسمع عن انتسابهم الينا من اجدادنا , و نتوقف في هذا الامر حتى ياتونا بشيئ مقنع.


عود الى البحث:


و قد عدت للبحث عن السمالوس في كتب الانساب الوسيطة و الحديثة علي اجد ما يشفيني في هذا البحث, فوجدت الاتي:



معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة:

سمالوس: بطن من بني عجلان، ينتسبون إلى عرب الحجاز. ويقيمون في مرسى مطروح وهى على الحدوداليبيا بمصرو الفيوم ومنهم بالغربية وبلادهم: منية البطس، الطارمة، نزسا، وبمويه . (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 25، 31، 33، 34. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725. الخطط التوفيقية ج 17 ص 33. تاريخ الفيوم للنابلسي ص 14)
سمالوس من أولاد علي كانت سنة 1882 بمصر العليا، (الخطط التوفيقية، قبائل العرب في مصر ج 1 ص 25، 34، تاريخ الفيوم، تاريخ سينا. وفي قبائل العرب في مصر ج 1 ص 31 (
وفي قبائل العرب ج 1 ص 33: سمالوس من قبائل الشرقية حوالي سنة 1883.

و قال نسابة سكندري:

الأشراف آل : سمالوس
و هم من ذرية سيدي جبّار الكسر و الذي هو من آل السيّد الشريف جعفر الزكي،
و قيل أنهم - أي ذرية سيدي جبّار الكسر - من آل الشريف سليمان بن موسى الكاظم
لكني اطلعت على أكثر من وثيقة قديمة تؤكّد أن نسبهم يرتفع إلى الشريف جعفر
الزكي بن علي الهادي، و هم يسكنون الغربية و البحيرة و غيرها من المناطق.

منقول

Admin
Admin

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
العمر : 34

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsmalos.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى